Header Ads

أخبار الموقع

أندرويد للمبتدئين

هذه الصفحة مخصصة للمتابعين الجدد في نظام أندرويد ، هنا سيتم وضع أغلب الاستفسارات والأسئلة على شكل سؤال وجواب وسيتم تحديث المقال بشكل دوري ، و قد حاولت في هذا الموضوع أن أبسط أغلب الامور فإذا كان هناك شيء غير واضح سأحاول إعادة شرح الفكرة من جديد .

سؤال : ما هو نظام أندرويد؟ Android 
جواب : هو نظام تشغيل مفتوح المصدر تم تصميمه ليتعامل مع اللمس في بداياته واليوم هو مناسب للهواتف والأجهزة اللوحية والملبوسات والسيارات والمزيد وهو في كل يوم يتطور أكثر واليوم يملك حصة 82% من أنظمة تشغيل الهواتف عالميا حسب آخر احصائيات لموقع IDC لعام 2015 .

سؤال : ماذا يعني نظام تشغيل؟ OS 
جواب : لو ذهبنا لعالم اللاب توب فهل تجد أن هناك لاب توب ديل وآخر توشيبا وكلهم بنظام ويندوز بينما أجهزة ماك نظامها مختلف ؟ نظام التشغيل هو ما يتم وضعه على هذا اللاب توب سواء كان من الشركة الفلانية أو غيرها لذلك ستجد أن أغلب اللاب توبات بنظام ويندوز لأنه يسمح بذلك وأغلب الهواتف بنظام أندرويد لأنه أيضا يسمح بذلك بينما الشركات الآخرى مثل أبل لا تسمح بتواجد نظامها على غير أجهزتها .

سؤال : ماذا يعني نظام مفتوح المصدر؟ Open source 
جواب : الأنظمة مفتوحة المصدر يعني تسمح لأي شركة ان تعدل على الأصل بأن تضيف عليه أو تعدل خصائصه بشرط أن تلتزم بشروط عامة تضعها الشركة صاحبة نظام التشغيل .
وفي عالم أندرويد تجد مثلا تجربة سامسونج تختلف عن هواوي لأن هذه الشركة عدلت بشكل معين والشركة الثانية لها فلسفه أخرى في التعديل , لذلك نظام أندرويد أجدر في الإستمرار من غيره من الأنظمة لأن كل شركة لها الحق في التعديل والتنظير في النظام , بينما لو ذهبنا لأبل أو ويندوز تن موبايل ستجد أنه ليس من حق أي شركة تعديل أي شيء في النظام بل أنه سيتم مقاضاتها .


سؤال : ما هو الروت؟ Root 
جواب : هو تطبيق يتم وضعه داخل إمتداد System/app وهو إمتداد تطبيقات النظام الغير قابلة للحذف بشكل عادي
هذا التطبيق يحمل أكثر من اسم حسب مطوره ومنه Super SU و Super User و KingRoot وغيرها يعطي هذا التطبيق صلاحية أعلى للمستخدم لكي يتحكم في أماكن لا يسمح النظام العادي بالتحكم بها , فالنظام مقسم إلى جزئين الأول للمطورين وهو مخفي والثاني ما يمكن أن تشاهده وتتحكم به من خلال مدير الملفات العادي , فلو أردت أن تتحكم في ملفات النظام الأصلية لن تقدر إلا من خلال الروت وهو التطبيق الذي يعطيك هذه الصلاحية , ويفيد هذا الأمر في التحكم في سرعة المعالج والكاش ميموري وعمل هاكر للألعاب وتغير قيم الريجستري أو أرقام التطبيقات , كما أنه يمكنك من حذف تطبيقات أساسية في النظام ويصل الأمر إلى إتلاف النظام كامل إذا كنت لا تعرف ماذا تحذف , عمل فورمات بعد حذف تطبيق أو جزء أساسي في النظام لا يجعل ما تم حذفه من خلال روت يرجع لأن نظام أندرويد مختلف عن ويندوز مثلا . وطريقة إرجاع هذا الملف هي بتركيبه من جديد في مكانه أو تركيب روم جديد كامل وعمل فورمات .

سؤال : كيف أعمل روت لجهازي؟ 
جواب : لكل جهاز طريقة في عمل روت وليس بمجرد تركيب تطبيق سوبر يوزر  apk سيكون لديك روت , بل يجب أن تضعه إجبارا في النظام فيوجد عدد كبير من الهواتف تحمي المستخدم ولا تسمح بعمل روت , دائما إذا أردت أن تركب روت تابع الموضوع المخصص لعمل روت لجهازك فليس كل الأجهزة تعمل بنفس الطريقة . 

سؤال : ما هو الروم؟ ROM 
جواب : الروم هي كلمة أقرب للمطورين وليست كلمة علمية فالكلمة العلمية هي الفريموير ولكن لأنها منتشرة يتم استخدامها
الروم هو نسخة النظام أو فريموير الهاتف أي بدون روم سيكون جهازك مجرد قطعة بلاستك مجرد عتاد لا أكثر , والروم يحتاج أن يكون مناسب حرفيا لجهازك فلا يمكن ان تركب روم شركة على شركة بل لا يمكن أن تركب روم نفس الجهاز لو كان هناك حرف فارق , إذا هو بالعامية ما تتعامل أنت معه مباشرة ويربطك بعتاد الجهاز مثل تشغيل الكاميرا والهاتف والصوت وغيرها
وهذا الروم يوجد منه نسخ حسب نظام أندرويد بدأ بالنسخة 1.0 والتي كانت للمطورين إلى النسخة 6.0 اليوم وهي المارشميلو .

سؤال : ما هي نسخ أندرويد وأسمائها؟
 
جواب : بدأ نظام تشغيل أندرويد مبكرا لكن انتشر في 2007-2008 عندما أشترت قوقل الشركة في الأزمة المالية العالمية
وكان كنوع من التسويق يتم تسمية نسخة أندرويد أسماء الحلويات لأنها أقرب للناس فكان لدينا التالي :
سؤال : هل نظام أندرويد آمن؟ 
جواب : نظام أندرويد يعتمد على المستخدم وفهمه للنظام فكلما كنت أكثر دراية بالنظام ستكون أكثر أمان , مثلا بأن تعرف صلاحيات التطبيق قبل تركيبه وهي مكتوبة قبل التركيب سواء كانت من متجر قوقل الرسمي أو خارجيا , فالنظام نفسه آمن ولكن إذا أعطيت انت صلاحيات لتطبيق معين كيف تريد للنظام حمايتك فأنت سمحت للطرف الآخر أصلا ؟

سؤال : هل يمكن أن نرجع البيانات في نظام أندرويد؟ 
جواب : الإجابة المباشرة يمكن قبل إصدار لولي بوب 5.0 أما بعده فإلى اليوم لم يتمكن أحد من ذلك لأن النظام تم تشفيره , بل يوجد جائزة من قوقل لأي شخص يقدر على كسر التشفير الجديد .

سؤال : ما هي حصة أندرويد من عالم الهواتف؟ Market Share 
جواب : تابع التالي

سؤال : كيف أعمل فورمات لجهازي؟
جواب : و لو أن الكلمة فنيا خطأ فهي ويب داتا أو ريستور فاكتوري أي مسح البيانات أو العودة لوضع المصنع
لكن اعتاد الناس عليها تفضل الرابط التالي , كيف تعمل فورمات لكل أجهزة أندرويد .

سؤال : ماذا نعني ببرامج التزامن؟ Sync 
جواب : هي برامج تكون مخصصة لنظام تشغيل ويندوز أو ماك للبي سي أو اللاب توب تجعلك تربط هاتفك باللاب توب ومن خلاله يمكن أن تتحكم بالأسماء مثلا أو تنقل الصور والفيديو أو تعدل الأسماء وغيرها من أدوات التحكم حسب صلاحيات كل شركة وقوتها في توفير هذا البرنامج .
وهنا ستجد مجموعة موقعنا التي جمعنا , كما ذكرت أن هذه البرامج يتم تركيبها على اللاب توب بنظام ويندوز وتوصل الهاتف باللاب توب وبالتالي تحصل على تحكم أعلى بالهاتف :
سؤال : ماذا تعني تعريفات الدرايفرز؟ Drivers 
جواب : لكي يتعرف نظام ويندوز على اللاب توب أو البي سي على هاتفك يجب عليك أن تقول له أن هذا هاتف أو جهاز لوحي
وتعريفات الدرايفرز تكون لليو إس بي أي السلك بين الهاتف واللاب توب .
- يعني باختصار هي من يقول للاب توب بنظام ويندوز أن هذا هاتف سامسونج أو إلجي أو غيره .
- برامج التزامن يوجد معها أصلا تعريفات الدرايفرز ولكن أحيانا تحتاج أن تركب نسخة أحدث يدويا حسب وضع هاتفك .https://xq55.box.com/Drivers

سؤال : للتو اشتريت جهاز جديد وسوق بلاي لا يحمل التطبيقات؟جواب : يحتاج سوق بلاي أن يحدث نفسه أولا قبل أن يحدث باقي التطبيقات فإذا حدثت الباقي أولا ستجد أنه يقف لمده حتى تعمل ريستارت أو إعادة تشغيل للهاتف , في حال أن الجهاز علق أو أنك مستعجل فيمكن أن تعمل مسح لبيانات التطبيق .

سؤال : ماذا يعني مسح بيانات التطبيق؟ جواب : التطبيق فيه مجموعة من الأمور التي تحتاج تخزين مؤقت مثلا لو ذهبت لتطبيق المنبه ووضعت الساعة العاشة مساءا ووضعت التوقيت دولة معينه أين سيتم تخزين هذه المعلومات ؟ طبعا في التطبيق نفسه أي التطبيق يوجد فيه ذاكرة تحفظ أعمالك
طيب حصل مشكلة في هذا التطبيق هل نفرمت الهاتف ؟
لا بل يكفي أن نفرمت التطبيق وهو ما يسمى مسح بيانات التطبيق .
 
سؤال : أين أجد خدمات قوقل المربوطة بحساب الجيميل الخاص بي؟جواب : تفضل هذا الرابط


سؤال : أين أجد التطبيقات التي أخذت صلاحية للدخول من خلال إيميل الجيميل الخاص بي؟

جواب : تفضل هذا الرابط


سؤال : كيف أعرف ما يبحث عنه الناس في قوقل بشكل مباشر الآن؟

جواب : تفضل هذا الرابط


هنا نصل إلى نهاية المقالة ، سيتم تحديث الموضوع في أقرب وقت ممكن حسب تساؤلاتكم في التعليقات ، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

ليست هناك تعليقات