جديد الموقع

ما هو ملف APK ؟

إذا كنت تستخدم هاتف بنظام تشغيل أندرويد، فأنت واحد من ملايين الأشخاص المحظوظين بكل تأكيد، لأنك تقف أمام ملايين التطبيقات المتاحة في متجر جوجل الرسمي والتي تغطي تقريباً جميع مناحي الحياة المختلفة والتي تستطيع تحميلها وتنصيبها في هاتفك ليساعدك على تسهيل أمور حياتك وزيادة إنتاجيتك أيضاً.
ولكن للأسف في بعض الأحيان نجد أن بعض هذه التطبيقات التي يتم إطلاقها في متجر جوجل الرسمي لا يمكننا الوصول إليها وتحميلها، ولذلك أصبحنا نشاهد إتجاهًا عالميًا نحو تحميل مثل هذه التطبيقات عن طريق ملفات APK.

ملف APK هو التطبيق الذي تقوم بتنصيبه واستخدامه على هاتفك الذكيّ من متجر بلاي أو أي مصدر خارجي آخر لتحميل التطبيقات. لماذا لا تراه بشكلٍ مباشر؟ هذا ما سينقلنا للجواب المفصل.
ملف APK
يرمز ملف APK إلى “Android Packaging Kit” وفي حين أنه لا يوجد ترجمة عربية دقيقة لهذا المصطلح، فإنه يمكننا القول أنها ترمز لملف يتضمن حزمة المعلومات الهامة والضرورية والتي تسمح للتطبيق بأن يعمل على الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل أندرويد، وهي مشابهة تمامًا للبرامج التي تحمل لاحقة .exe التي نستخدمها على الحواسيب الشخصية.

ملف APK
بشيءٍ من التفصيل، فإن ملفات APK عبارة عن أحد أنماط ملفات الأرشفة (مثل الملفات المضغوطة بصيغة .zip) وهذا يعني أن عملية تنصيبه على الهاتف الذكيّ هي فك ضغط لكافة المكاتب والأكواد الموجودة ضمنه والتي تسمح بإنشاء التطبيق المستخدم على الهاتف الذكيّ.
هنا يجدر الإشارة إلى أمرٍ هام: الفرق بين صلاحيات المستخدم على الهاتف الذكيّ وعلى الحاسب الشخصيّ، حيث يتيح نظام ويندوز للمستخدمين صلاحيات وصول واسعة تتيح لهم التعامل بأريحية مع كل ما يتعلق بنظام التشغيل – تقريبًا، ولذلك فإن التعامل مع تحميل البرامج بصيغة .exe هو أمرٌ مألوف بالنسبة للغالبية الساحقة من المستخدمين، بينما لا يوّفر نظام أندرويد – بشكلٍ افتراضيّ – مثل هذه الصلاحيات ويتولى إدارة العديد من الأمور في الخلفية وبدون السماح للمستخدم بالتدخل، مثل تحميل وتنصيب التطبيقات من المتاجر الرّسمية. لو أردنا النظر لهذا المقال من زاويةٍ أخرى، لقلنا أنه دليلٌ يشرح كيفية التعامل مع تحميل التطبيقات على أندرويد كما نقوم بها على نظام ويندوز.

المصدر : أردرويد.

ليست هناك تعليقات