جديد الموقع

بطارية من الألمنيوم والغرافيت قد تشحن هاتفك في غضون 60 ثانية فقط !

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. يعتبر عمر البطارية أحد أكبر المشاكل البارزة للهواتف الذكية. فمهما كانت كفاءة الطاقة التي يتوفرها الجهاز، ستُستنزف بشكل كامل من قبل المصنعين بُغية رفع العتاد، تحسين العروض، تسريع الأداء العام، و كذى إضافة خصائص جديدة أخرى.
مؤخراً، تمكن باحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية باختراع  بطارية ألمنيوم تتميز بكفاءة شحن فائقة السرعة و التي يمكن إنتاج كميات ضخمة منها بسهولة في المستقبل القريب.
نحن نتكلم عن سرعة شحن تبلغ 60  ثانية فقط، بمعنى دقيقة واحدة لشحن بطاريتك من 0 حتى الـ 100 .


كما نعلم جميعاً، فبطاريات الليثيوم - أيون الشائعة حالياً في أغلب الهواتف، تحتاج عدة ساعات لإتمام عملية الشحن.
سبق و قام بعض المصنعين مثل شركة سامسونج و شركة HTC بتطوير تقنيات جديدة للشحن السريع حيث تشحن 25% من سعة بطارية ( الليثيوم - أيون ) في غضون 15 دقيقة فقط من الشحن، كما تمكنوا من تطوير خاصيات أخرى للتفريغ البطيء، و كذلك خاصيات لحالة الطوارئ حيث توفر للمستعمل دقائق إضافية حتى استهلاك آخر قدر من حياة البطارية.

لكن بكل صراحة هذا النموذج الأولي من بطارية الألمنيوم حطم كل تلك الجهود، فهو يتميز بزمن شحن قياسي و غير مسبوق فكما ذكرت يبلغ دقيقة واحدة فقط. و أيضاً شيئ آخر رائع بخصوص هذا الجيل الجديد من البطاريات، فلقد تمكن الباحثون من شحن وتفريغ البطارية الجديدة لأكثر من 7500 مرة دون أي خسارة أو نقص في سعة البطارية، و إذا قارنتها مع بطاريات اليوم ( الليثيوم - أيون ) فـ 1000 دورة شحن و تفريغ فقط تسبب خسارة في السعة.


وقد أضاف الباحثون أن هذا الإختراع يمكن توظيفه في مجالات واسعة أخرى إضافة إلى بطاريات الهواتف، فيمكن استعمال تصميم الألمنيوم-أيون للتخزين في شبكات الطاقة المتجددة، كذلك بطاريات ( الألمنيوم - أيون ) التي يبلغ مخزونها 2 فولت يمكنها أن تكون بديل بيئي لبطاريات AA و AAA التي لاتقبل إعادة الشحن و تُخرج 1.5 فولت فقط.

ليست هناك تعليقات