جديد الموقع

ماهي أسباب ارتفاع درجة حرارة هاتفك؟ و كيف تتخلص منها ؟

مع التطور السريع الذي يشهده عالمنا، أصبحنا في اعتماد كبير على هواتفنا المحمولة في شتى مجالات حياتنا، فلأمر لم يعد مقتصراً على الإتصال و حسب، بل أصبح ملجأنا الأول لملئ وقت الفراغ من وسائل تواصل و ألعاب و إجراء بحوث و غيرها من الإستعمالات.
و طبعاً مع زيادة استعمالك لهاتفك الذكي، لابد وأنك سبق و واجهت مشكله شهيرة، ألا وهي ارتفاع حرارة الهاتف عند استخدامه لمدة، الشيئ الذي يرافقه بطئ و تشنج مما يجعل من وقتك عذاباً.
المشكلة هنا عزيزي القارئ هي أن سخونة الهاتف قد تتسبب أيضا في إتلاف هاتفك، أو على الأقل التسبب بالضرر في بعض أجزاءه، فما هو إذن سبب ارتفاع درجة حرارة هاتفك الذكي ،و ماهي الحلول المتاحة بهذا الخصوص ؟
إذا كنت تريد الإجابة تابع معنا الموضوع، قراءة ممتعة !
- توجد 3 أسباب رئيسية في سخونة الهاتف، و هي : 

أوّلاً : معالج الجهاز.
و يعتبر هذا العنصر أكبر  متسبب في ارتفاع درجة حرارة هاتفك، و ذلك لأنه يقوم بتحليل و إجراء كل العمليات البرمجية لكي تظهر على ما هي عليه في شاشتك (هنا شرح كامل لأنواع المعالجات و عملها).
من بين أهم الطرق المعتمدة للتحكم في هذا المشكل و تقليل حرارة الهاتف نذكر :
أ - حذف كل التطبيقات الغير ضرورية : نعم، فالكثير من التطبيقات يعني الكثير من العمليات البرمجية لإجرائها، الشيئ الذي يثقل كاهل المعالج و ينتج عنه المزيد من الحرارة المنتجة خلال الإستخدام، إذن فإزالة تطبيقات البهرجة و التي لا تستعمل أمر ضروري.
ب - إذا كنت تستعمل تقنية نقل البيانات من الجيل الثالث 3G أو الرابع 4G :  المرجو أن تتأكد من أن استقبالك للشبكة جيد، حيث إذا كانت الإشارة منخفضة فهذا يعني استعمال أكثر للمعالج ، مما يستنزف البطارية بشكل أسرع و كنتيجة يصبح الهاتف أكثر سخونة. لذلك ينصح باستعمال خدمة الواي فاي كلما كانت متوفرة، فهي أقل استهلاكاً للبطارية من خدمة نقل البيانات، و إذا اضطررت لإستعمال خدمة نقل البيانات استعمل خدمة الجيل الثالث 3G فقط.
ت - حذف البيانات الزائدة : مثل ذاكرة التخزين المؤقت الكاش و الملفات الغير المرغوب فيها، و هذا أمر بسيط فهناك برامج بالجملة لهذه الخاصية، و في هذا السياق قم بتجربة هذا التطبيق
ثانياً : بطاريه الجهاز. 
أمر عادي أن تميل بطارية هاتفك إلى السخونة أثناء استعمال تطبيقات كبيرة أو بعد مدة طويلة من الإستعمال. لكن، إذا كانت ذات حرارة مرتفعة بشكل دائم فهذا يعتبر مشكل حقيقي بل و قد يكون خلل كبير في هاتفك يمكن يسبب تلفا كليا فيه، و عموماً هذا النوع من الأعطاب يتمظهر في شكل انتفاخات على البطارية. فإذا كان الأمر كذلك عليك باستخدام البطاريات من نوع OEM ، عدد دورات الشحن بها كبير 300-500 دورة. 

ثالثاً : السخونه اثناء تحديث الجهاز أو تحديث التطبيقات.
تبقى هذه الحالة نادرة الحدوث لكن و جب علينا ذكرها للأمانة، إذا حدث و صادفت هذا المشكل، فيمكنك إما انتظار وصول التحديث الجديد دون استخدام الهاتف، أو منع التحديثات على التطبيقات عموماً، و في هذه الحالة سيتوجب عليك القيام بتحديث يدوي للتطبيقات التي تهمك. 

ليست هناك تعليقات