Header Ads

جـديـد

تصرفات خاطئة يقوم بها أغلبية مستعملي هواتف الأندرويد

السلام عليكم و رحمة الله، اليوم قررت مناقشة بعض الأخطاء و المفاهيم المغلوطة، و التي تمارسها بشكل يومي وعادي على هاتفك الأندرويد. دون إطالة لنبدأ على بركة اللّه.

أولاً : تطبيقات الأنتيفايرس
الكثير منا يستعمل تطبيقات الأنتيفايرس بغرض حماية هاتفه و تطبيقاته و ملفاته من البرمجيات الخبيثة، طبعاً هذا تفكير منطقي، فقط هناك مشكل صغير!
تطبيقات الأنتيفايرس غير مفيدة بتاتاً ، و استعمالها يعد إهداراً تامّا لموارد هاتفك الأندرويد.
فنظام التشغيل أندرويد مبني على نظام لينكس، و به نظام خاص به لفحص التطبيقاتمن البرمجيات الخبيثة، و هو أكفأ من كل تطبيقات الحماية على متجر غوغل.
أيضاً لقد سبق نشر مجموعة من الإحصائيات التي تبرهن عدم فائدة برامج الحماية على نظام الأندرويد، و أنها بعيدة جداً على المستوى الذي وصلت له  برامج الحماية في الحاسوب.


ثانياً : الحساسات
هناك الكثير من التطبيقات التي نستعملها على هاتف الأندرويد، فمثلاً  تمكنك من تمرير يدك فوق الهاتف دون لمسه لتشغيل الموسيقى أو التقاط صورة و ما إلى ذلك..
هذه التطبيقات تجعل الحساسات تعمل طيلة تشغيل الهاتف حتى و أنت لا تستعمله، لأنها تبقى مستعدة لأي عملية تمريرر ليدك فوق الهاتف، مما يتسبب في استنزاف كبير لبطارية هاتفك، إن كنت مهتماً بالحفاظ على بطاريتك طيلة اليوم، ابتعد عن مثل هذه التطبيقات.

ثالثاً : مسح الكاش
سواء كنت تقوم بمسح ملفات الكاش بشكل يدوي أو عن طريق تطبيقات التنظيف، فأنت تتسبب بضرر لهاتفك على مستويين:
أولاً البطارية، فمثلاً إذا قمت بحذف كاش الفيسبوك، عند فتحك للتطبيق مرة أخرى فهو سيعيد تحميل الصور و المحادثات و التحديثات و كل شيئ، و هذا بحاجة إلى موارد و نعني هنا الأنترنت و البطارية التي يتم استنزافها.
ثانياً الأنترنت، نبقى مع مثال الفيسبوك، فعند فتحك للتطبيق مرة أخرى فهو سيعيد تحميل الصور و المحادثات و التحديثات و كل شيئ كما قلت، و هذا بحاجة إلى صبيب أنترنت، و إذا كنت ممّن يشتركون في خدمات محدودة يعني ليس لديك واي فاي، فأنت تضر بنفسك لأن رصيدك يفرغ بسرعة.
رابعاً : مدير المهام
تأكد عزيزي القارئ أن مدير مهام الأندرويد أصبح متطوراً بشكل يُعجز عن وصفه، فأنت لست بحاجة لإغلاق النوافذ في كل مرة لتسرع هاتفك، هذا الفعل لم يعد مجدي ولا تستفيد منه أي شيئ، و إذا كنت تستعمل تطبيقات لإدارة المهام أو إغلاق التطبيقات فكل ما تفعله هو إفساد هاتفك و الإهدار المجاني لموارده.

خامساً : تثبيت التطبيقات من مصادر مجهولة
بتثبيتك للتطبيقات من مصادر مجهولة أنت تجعل نفسك عرضة للإختراق، و تصبح كل صورك و رسائلك و ملفات و حسابك الفيسبوك و كل شيئ في خطر، أنا لا أقول لاتثبتها لكن قم بتحليلها على الأقل فهناك الكثير من المواقع المختصة في تحليل التطبيقات و كشف البرمجيات الخبيثة بها، يكفي أن تبحث بغوغل و تكتب apk online analyse  ، و ستجد الكثير منها، مثلاً  هذا أو هذا أو هذا .

شكراًً للمتابعة.

ليست هناك تعليقات