جديد الموقع

طريقة سريعة و بسيطة لحذف تطبيقات النظام من جهازك الأندرويد بدون روت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم في تدوينة جديدة نسعى من خلالها لتبسيط طرق استعمالكم لجهازكم الأندرويد.
أولا و قبل بدأ الموضوع يجب عليك معرفة ماهو Bloatware ؟
Bloatware هو مجموع التطبيقات الإفتراضية أو الأساسية التي تكون مثبتة على هاتفك الأندرويد منذ شراءه لأول مرة، بعبارة أخرى التطبيقات المثبتة من طرف الشركة المصنعة.

أعتقد أن أغلبكم لاحظ أن هذه التطبيقات تحتل مساحة كبيرة قد تصل في بعض الأحيان لأكثر من 3 جيجا من ذاكرة هاتفكم ، ما يطرح اشكالية كبيرة خصوصاً و أن أغلبها غير مفيدة و لا تستعمل (يعني من منا يستعمل تطبيق Papergraden مثلاً...)، فعلى سبيل الذكر إذا كنت تملك هاتف به 4 جيجا من المساحة الداخلية، ستعاني كثيراً ولن يتبقى لك مساحة لأنشطتك الخاصة في هاتفك.
هذا المشكل دفع العديد من المطورين إلى صنع تطبيقات تقوم بحذف Bloatware من هاتفك الأندرويد، لكن  هذه التطبيقات جميعها تحتاج إلى صلاحيات الروت، و هذا مشكل إضافي آخر.
لهذا قررت اليوم أن أتقاسم معكم طريقة بسيطة جدا بدون الحاجة إلى روت لحذف تطبيقات Bloatware ، كما أنها سريعة و لن تأخذ من وقتك الكثير.
كل ما ستحتاجه في هذه الطريقة هو هاتفك الأندرويد، كابل USB ، وحاسوب. 

الخطوة الأولى هي تحميل برنامج صغير حجمه لا يتعدى 2 ميغا (رابط التحميل أسفل التدوينة)، اسم البرنامج هو Debloater.
ثانيا يجب عليك تفعيل خاصية (USB Debugging) و ذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم لقسم المطورين كما تشير الصورة :
(قم بالضغط على الصورة لمزيد من الوضوح)
بعدها كل ما عليك هو ربط هاتفك بالحاسوب عن طريق كابل USB، ثم تشغل البرنامج الذي حملته على حاسوبك.
كما تلاحظ في الصورة أسفله، الأداة تمكنت من التعرف على هاتفك حيث تقوم بتحليله و إظهار كل التطبيقات المثبتة عليه، سواء التي قمت بتثبيتها يدوياً، أو تلك التي تأتي مثبتة افتراضيا مع الهاتف أي Bloatware .
بيت القصيد هنا، هو أن تعلم على التطبيقات التي ترغب في حذفها  ثم تنقر على Apply ، بهذا ستقوم بحذف أي تطبيق بشكل نهائي ، سواء تطبيق Bloatware أو تطبيق ثبته أنت.
(قم بالضغط على الصورة لمزيد من الوضوح)
يمكنك تحميل برنامج Debloater : مـــن هـــنـــا

هنا أكون قد وصلت معكم إلى نهاية هذا الشرح، أستودعكم الله إلى أن ألقاكم في تدوينة جديدة، أي تساؤل أو ملاحظة يمكنكم طرحها في التعليقات.

ليست هناك تعليقات