القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات رائعة لم تكن تعرفها عن نظام الأندرويد (البعض منها صادم)

السلام عليكم و رحمة اللّه. منذ بضع سنوات كان نظام التشغيل أندرويد شبه مجهول، فقد كانت نوكيا بنظام سيمبيان و البلاك بيري و الآيفون هي الأنظمة المسيطرة آنذاك على سوق الهواتف الذكية، فمن كان يظن أن نوكيا ستفلس بعد مدة قليلة لينهار معها نظام السيمبيان، و بلاك بيري يكافح من أجل واحد بالمئة من السوق، و آيفون التي اقتبست الكثير من المميزات من نظام أندرويد الصغير ذاك..
طبعاً اليوم و قد أصبح الأندرويد النظام رقم 1في العالم لتشغيل الهواتف الذكية فهو أصبح معروفاً جداً، لكن هناك مجموعة من النقاط و المعلومات التي ربما لم تسمعها عنه من قبل، و لذلك سنقدمها لك في تدوينة اليوم :
1 - نظام الأندرويد ليس فكرة و لا تطوير شركة غوغل الأمريكية :
قد تجد هذه المعلومة غريبة لكن نعم، غوغل ليست هي من أنشأ نظام التشغيل أندرويد، حيث أن شركة  تم تأسيسها سنة 2003 في كاليفورنيا من طرف فريق من مهندسي المعلوميات : آندي روبن، ريتش ماينر، نِك سيرز، و كريس وايت. لكن تم بيع الشركة لغوغل سنة 2005 و مع ذلك فأغلب المؤسسين ما زالوا يعملون لدى غوغل.

2 - شركة سامسونغ الكورية رفضت شراء نظام الأندرويد :
نعم و هذا أيضاً أمر غريب، فكما يعلم الجميع هي الشركة صاحبة أكبر حصة في السوق من الهواتف العاملة بالأندرويد.
الحقيقة أن الفريق المؤسس لأندرويد توجه لشركة سامسونغ قبل شركة غوغل حيث أرادوا بيع أندرويد لأجل تمويل المشروع، لكن كل ما نالوه هو سخرية مُدراء شركة سامسونغ حيث لم يكن لأندرويد أي شهرة آنذاك، فقاموا بعدها بتقديم الإقتراح لغوغل و الذي يعتبر أفضل صفقة في تاريخ شركة غوغل لحد الآن.

3 - نظام التشغيل أندرويد كان موجهاً للكاميرات الرقمية فقط :
مؤسسوا أندرويد الأصليين قاموا بإنشائه على أساس أن يكون منصة متقدمة للكاميرات الرقمية و تكون أكثر توافقاً مع الكبيوتر، لكن مع النمو الكبير الذي شهده سوق الهواتف المزودة بالكاميرات تم تطوير الفكرة لجعلها منصة خاصة بالهواتف.
4 - بعد صدور آيفون، تمت إعادة تصميم نظام الأندرويد :
النموذج الأول للهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد كان بلوحة مفاتيح صلبة، مثل بلاك بيري، لكن بعد صدور آيفون رأت غوغل أن فكرة الشاشة اللمسية أكثر عملية و أكثر تطوّراً، ممّا دعاها إلى إعادة تصميم نظام الأندرويد بما يناسب هذا النوع من الشاشات.

5 - ماهو مصدر شعار الأندرويد ؟
الشعار الحالي لنظام أندرويد من تصميم الروسية “إيرينا بلوك”، و هي مصممة استعانت بها غوغل لعمل شعار  مبتكر، به روبوت، كما يجب أن يكون بسيط. الأمر الطريف هو أن “إيرينا بلوك” قامت باستلهام فكرة الشعار من لافتة دورة مياه، و نلاحظ ذلك في الشعار الحاي لأندرويد حيث أن الأطراف غير متصلة بجسد الروبوت.

6 - أندرويد واجه استخفافاً كبيراً من الشركات قبل صدوره :
نعم، حيث أن أندرويد كان مبنياً على نواة لينكس و الذي أيضاً كان يعتبر فاشلاً آنذاك، فأغلب الشركات المسيطرة في ذلك الوقت لم تتوقع له أي نجاح و لم ترى فيه أي تهديد، بل ظنوا أن مصيره الفشل كمجموعة من الأنظمة الأخرى التي حاولت المنافسة، لكن اليوم  فعلى الأقل أندرويد يحتكر حوالي 80 بالمئة من حصة السوق، بينما توزعت الحصة المُتبقية على الأنظمة الأخرى مجتمعة، ولا ننسى أن بعض من استصغروه تنحوا كلياً من السوق كالسيمببيان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات