القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على السبب العلمي وراء تراجع أداء بطارية هاتفك المحمول !

السلام عليكم و رحمة الله. طبعاً جميعنا عانينا من مشاكل في بطارية هاتفنا الذكي، أو الحاسب المحمول أو غيرهما من الأجهزة التي تحتاج بطارية، و لا شك أنكم كثيراً ما تجدون مواضيع تحمل عنوان تطبيق خطير للحفاظ على بطاريتك، و هذا تطبيق لمضاعفة عمر بطاريتك و هلمّ جرى... (على العموم ليس هناك تطبيقات من ذلك النوع).
لكن نادراً ما نجد معلومات تقرب المستعمل الذي هو أنت من أصل المشكلة حتى تفهم لماذا و كيف يتراجع أداء بطارية هاتفك المحمول أو حاسبك، و هذا هو الغرض من هذا الموضوع، قراءة ممتعة.
بفضل فريق علماء أمريكي من قسم أبحاث الطاقة، تم الكشف عن سبب تراجع قدرة البطاريات في تخزين الطاقة مع مرور الزمن (أو بعبارة أخرى مع تقادمها)، و هذا طبعا من خلال تجارب و تحليلات أجريت على بطاريات أيون الليثيوم و التي تعتبر في الوقت الراهن أكثر البطاريات استخداماً في الأجهزة المحمولة. و لقد تمكن العلماء من دراسة سلوك هذه البطارية أثناء شحنها و  تفريغها لجزء من المليار من البطارية. كنتيجة لهذا، تمكنوا من الكشف عن سبب تراجع مردوديتها مع الوقت.

قسم الباحثون أساس المشكل إلى سببين :
- السبب الأوّل : بطاريات أيون الليثيوم بها عيوب على المستوى الميكروسكوبي،  فأيونات الليثيوم تنتقل و تتحرك ضمن الخلية (هذا مكون للبطارية) بشكل عشوائي ممّا يتسبب في تدهور قدرات البطارية مع مرور الوقت.
بعبارة أخرى : الحركة العشوائية للأيونات تدمر بنية البطارية على المستوى الميكروسكوبي، ليتطور الأمر فيما بعد إلى كامل البطارية تماما كما ينشر الصدأ في الحديد.
- السبب الثاني : عند تشغيل أي بطارية فهناك تفاعلات كيميائية تحدث، هذه التفاعلات الكيميائية ينتج عنها بلورات ذات مقاييس نانوية، و مع كل مرة تستعمل فيها أو تشحن البطارية المزيد من البلورات النانوية تتراكم، الشي الذي يتسبب في زيادة عدم انتظام حركة الأيونات و ينتج عنه ما شرحناه في السبب الأول.
كما أن استخدام البطاريات بفولطيات عالية يرفع من عدم انتظام حركة الأيونات،  وبالتالي زيادة وتيرة تراجع أداء البطارية مع الوقت.

طبعاً هذا ليس كل شيئ، فالأبحاث مازالت جارية، و من المرجح أن هنالك أسباب أخرى لتراجع أداء البطاريات غير هذه المتوصل إليها حالياً، كما أن فريق العمل على هذا البحث متفائل بالنتائج و يؤمن بأن البحث سيساعدهم في تطوير بطاريات ذات عمر أطول، و بشكل عام في ابتكار تقنية تخزين طاقة نظيفة أكثر فعالية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات