القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح معنى اختصارات الأتصال بالشبكة E, H, G, H+, 3G ,4G ولماذا تظهر وتتغير باستمرار ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، لابد أن تكون فكرت في يوم ما عن ماذا تعني الرموز و الحروف التي تظهر أثناء اتصالك بالأنترنت على هاتفك، حيث تكون مشترك في خدمة 3g أو 4g ، و طبعاً لقد لاحظت من قبل أنه عوض أن تظهر هذه الرموز تعوضها أحيانا حروف أخرى.
على العموم، سواء كانت لديك فكرة عن هذا الموضوع من قبل أو لا، سنتطرق في هذه التدوينة إلى توضيحها كلها.
أولاً، فلتعلم أن هذه الحروف تتغير  وفقاً لتغيرات تحدث أثناء اتصالك بالأنترنت ، و هي تشير إلى حالة و مراحل تطور إتصالات هاتفك الذكي، فمثلا إذا لم تكن هنالك تغطية اتصال جيدةفسيظهر لك أحد هذه الحروف الذي  يفسر أنك تتصل بسرعة أنترنت تخص جيل معين و هكذا دواليك.

إليك الخلاصة :
- عند ظهور حرف G : إذاً فأنت متصل بتقنية الجيل الاول ، و لتعلم عزيزي القارئ أنها بطيئة جداً حيث لا تتجاوز  سرعتها 144 Kbp/s .
- عند ظهور حرف E : إذاً فأنت متصل بتقنية الجيل الثاني من شبكات نقل المعلومات، و هي تبقى أفضل و أسرع بكثير  مقارنة مع G حيث قد تصل سرعتها إلى 380 Kbp/s ، لكنها ليست بالشيء الكبير فهي لا تسمح لك مثلا بمشاهدة الأفلام و تحميل الملفات ذات الحجم الكبير... ولكن، تمكنك فقط  من زيارة المواقع الإجتماعية وإرسال رسائل عبر الواتساب و هكذا...
- عند ظهور حرف 3G : إذاً فأنت متصل بتقنية الجيل الثالث من شبكات نقل المعلومات ، و طبعاً هذه أفضل بكثير من سابقتيها حيث قد تصل سرعتها إلى 6 mbp/s.
- عند ظهور حرف H : إذاً فأنت متصل بتقنية الجيل الثالث و النصف (3.5) من شبكات نقل البيانات ، و هذه من أفضل الخدمات الممكن الحصول عليها، حيث تستطيع التحميل و المشاهدة كما تشاء دون تقطيع، حيث قد تصل سرعته حتى 14 Mbp/s .
- عند ظهور حرف H+ : هذا يعتبر ناقل جديد من الجيل الثالث حيث يمكن لسرعته أن تصل إلى 42 MBP/S .
- عند ظهور  4G : إذاً فأنت متصل بتقنية الجيل الرابع من شبكات نقل البيانات ، و هذه أفضل تقنية موجودة في الأسواق حالياً حيث قد تصل سرعتها إلى 100 Mbp/s .

بقي أن أشير إلى نقطة مهمة، و  هي أن اتصالك قد يعاني من تغيرات عندما تكون التغطية غير جيدة، فمثلاً حتى و إن كنت متصل بتقنية الجيل الرابع 4G قد تشاهد ظهور أحد هذه الرموز حسب الحالة و التي تظهر لك أن هنالك خلل في الإتصال بسبب التغطية كما سبق الذكر.

تعليقات