جديد الموقع

أفضل 6 تطبيقات مفتوحة المصدر لنظام الأندرويد

السلام عليكم و رحمة الله ، كما يشير العنوان ببساطة ، اليوم سنقوم بشرح مجموعة من التطبيقات مفتوحة المصدر للأندرويد ، لكن  ماذا يعني نظام مفتوح المصدر؟
جواب : الأنظمة مفتوحة المصدر يعني تسمح لأي شركة ان تعدل على الأصل بأن تضيف عليه أو تعدل خصائصه بشرط أن تلتزم بشروط عامة تضعها الشركة صاحبة نظام التشغيل .
وفي عالم أندرويد تجد مثلا تجربة سامسونج تختلف عن هواوي لأن هذه الشركة عدلت بشكل معين والشركة الثانية لها فلسفه أخرى في التعديل , لذلك نظام أندرويد أجدر في الإستمرار من غيره من الأنظمة لأن كل شركة لها الحق في التعديل والتنظير في النظام , بينما لو ذهبنا لأبل أو ويندوز تن موبايل ستجد أنه ليس من حق أي شركة تعديل أي شيء في النظام بل أنه سيتم مقاضاتها .
و الآن نبدأ دون إطالة :
1- تطبيق Amaze لإدارة الملفات على أندرويد (يُنصح به لبساطته)
أحد أفضل تطبيقات إدارة الملفات على جهازك الأندرويد كما أنه مجاني بالكامل ، هو عبارة عن تطبيق مفتوح المصدر، وكامل في الإمكانيات التي يقدّمها لمستخدميه ، ولا أستطيع القول بأنه تطبيق مبتكر في مجال إدارة الملفات كون أن هنالك الكثير منها في الوقت الحاضر ، ولكن ما يجعل التطبيق مهم ورائع هو بساطته .

يأتي التطبيق بلغة العصر “ماتيريال ديزاين”، كما أنّه يوفّر الوصول السريع إلى الأساسيات في إدارة الملفات، من نسخ وقص ولصق وضغط وفك الضغط ,,,إلخ ، من ناحيته يقدم التطبيق السهولة الكاملة للعمل في العديد من علامات التبويب المفتوحة بنفس الوقت ، جنبًا إلى جنب يدعم النسخ الإحتياطي ، واداة إلغاء تثبيت التطبيقات ، وخيار محرك البحث الذي يمكن إستخدامه في البحث عن أي شيء، والأهم أنّه متاح بدون أي إعلانات مزعجة.
رابط تحميل تطبيق : Amaze

 2- تطبيق متصفح فايرفوكس Firefox للأندرويد
تطبيق مُتصفّح وب حر ومجاني مفتوح المصدر أيضاً ، قام بتطوير فَيَرفُكس مُجتمع عالمي غير ربحي يهدف إلى تمكين المُستخدمين من التحكم في بياناتهم على الإنترنت ، تطبيق رائع يقدم تجربة تصفح جميلة ، يمثل المنافس الأقوى لغوغل كروم ، و عن تجربتي الخاصة فيرفوكس هو الأفضل نظراً لأنه يستهلك قدراً أقل من الذاكرة العشوائية (رام ) عند استعماله .
رابط تحميل تطبيق : Firefox

3- تطبيق NetGuard للتحكم في التطبيقات التي تستعمل الأنترنت (من التطبيقات النادرة في مجاله التي لا تتطلب صلاحيات الروت)
إذا كنت ببساطة تريد أن تمنع وصول بعض التطبيقات المُثبّتة على جهاز الأندرويد لشبكة الإنترنت عبر البيانات أو الواي فاي، يمكنك الإستفادة كثيرًا من تطبيق NetGuard والمطروح مؤخرًا على متجر قوقل بلاي، من ناحيته التطبيق متوفّر بشكل مجاني وكامل وليس بحاجة للوصول إلى صلاحيات الروت إذ يعتبر من التطبيقات النادرة التي لا تتطلب صلاحيات الروت ، وربما يكون التطبيق الوحيد في هذه الخاصية، من جهته أيضًا التطبيق مفتوح المصدر.

(NetGuard) بإختصار هو عبارة هن جدار حماية للسيطرة بشكل إنتقائي لمجموعة التطبيقات التي يحددها المستخدم لمنعها من الوصول إلى شبكة الإنترنت، وبالتالي سيستفيد منه المستخدم في حماية خصوصيته بدرجة أكبر، أيضًا الحفاظ على موارد البطارية والأهم حفظ المزيد من باقات البيانات.
 
من مميزات التطبيق أيضًا أنّه لا يحتوي على أذن للإنترنت، ويأتي بتصميم العصر ماتيريال ديزاين، وهو خالي من الإعلانات المزعجة ، ولا يقوم بأي تتبع للمستخدمين أو عرض تحليلات لمدة الدقائق او الساعات لوصول تطبيق ما لشبكة الإنترنت، من جانبه يدعم التطبيق عناوين IP الآتية “IPv4 / IPv6 TCP / UDP”. 
رابط تحميل تطبيق : NetGuard

 4- تطبيق VLC for Android
تطبيق غني عن التعريف حيث حسب تجربتي هو أفضل ما يمكن استخدامه لمشاهدة الفيديوهات على أجهزة الآندرويد، يقدم الدعم لتسجيلات صوتية مختلفة على فيديو واحد، العناوين الفرعية ، الدوران الآلي ، وتعديلات الشاشة ، والتي يمكنك تعديلها بواسطة ثلاث نقرات لا أكثر!  طبعاً هو تطبيق مفتوح المصدر ، وهو خالي من الإعلانات المزعجة .
رابط تحميل تطبيق : VLC for Android

5- تطبيق Save For Offline
تطبيق رائع ، ويقوم بإضافة ميزة هامة جداً لهواتف الأندرويد ،  يسمح لك بتسجيل صفحات الأنترنت و حفظها ، للولوج إليها فيما بعد بشكل عادي دون الحاجة للأنترنت ، قد يقول البعض أن هذه الميزة شبيهة بتلك على متصفح الأنترنت ، لكن الحقيقة أنه لا علاقة بينهما ، يكفي أن تجرب التطبيق لتلاحظ الفرق .
رابط تحميل تطبيق : Save For Offline

6- تطبيق OsmAnd Maps and Navigation

هو عبارة عن خريطة وتطبيق ملاحة مع الوصول المجاني الى كافة خرائط العالم وبدون نت, في جميع أنحا العالم ويدعم اللغة العربية , و أوبن ستريت ماب عالية الجودة ( OSM ) البيانات. يمكن تخزين جميع بيانات الخرائط على بطاقة الذاكرة الخاصة بالجهاز للاستخدام دون اتصال . عبر جهاز لتحديد المواقع الخاص بك , OsmAnd يقدم التوجيه, مع التوجيه البصري و الصوتي, لسيارة , دراجة , و المشاة. جميع وظائف العمل الرئيسية سوا على الانترنت وغير متصل ( لا إنترنت المطلوبة ) ​​.
رابط تحميل تطبيق : OsmAnd Maps and Navigation

ليست هناك تعليقات