القائمة الرئيسية

الصفحات

الروت، ما هو الروت؟ ما هي مميزات الروت؟ ما هي مساوئ الروت؟
هذه أسئلة شائعة بين مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام آندرويد، و في هذه المقالة سنجيب على هذه الأسئلة البسيطة المتداولة ، لتتضح لكم الصورة ، خصوصاً أن العديد من المستعملين المبتدئين و غيرهم من قدماء المحاربين :D ، لا يملكون فكرة واضحة عن الروت .

ما هو الروت :
الروت هو العملية التّي تُعطي صلاحيات واسعة و مُتقدمة لمستعملي نظام آندرويد، و كما نعلم نظام آندرويد مبني على نواة لينكس ، لذلك فصلاحيات الروت في الآندرويد مُماثلة لصلاحيات المستخدم المُتقدم في نظام لينوكس.

ما هو الهدف من الروت ؟
يهدف الروت إلى إعطاء المُستخدم القدرة على تجاوز / تعديل القيود الموضوعة من قبل الشركة المُصنعة للجهاز، لذلك الروت يعطيك صلاحيات التعديل على النظام بشكل كامل ، فهو يمكنك من تثبيت التطبيقات التّي تتطلب صلاحيات المسؤول المصنع  أو وضع إعدادات جديدة تتلائم مع احتياجاتك ، تشغيل تطبيقات تقوم بتعديل الواجهة،  و غيرها من الأهداف التّي تختلف حسب التطبيقات المُستخدمة .

ما هي مزايا الروت ؟
إن أحسنت استخدام صلاحياته ، ستتوفر لديك مزايا لا تعد ولا تحصى، و نذكر منها :
- إدارة كاملة للتطبيقات ، و نتحدث  هنا عن (إعادة تسمية / حذف / إضافة / تعديل ملفات / نسخ احتياطي / استعادة نسخ احتياطي) .
- إدارة كاملة للمعالج و النواة ، و ذلك عن طريق التعديل على إعدادات المعالج و النواة ( الكيرنل ) .
- إدارة كاملة للواجهة ، أي تمكنك صلاحيات الروت من التعديل على الواجهة بشكل كامل، فمثلاً يمكنك تغيير الألوان، تعديل أيقونات شريط الإشعارات ، تغيير أيقونات التطبيقات الأساسية وغيرها، يمكنك إجراء هذا التعديل بواسطة التعديل اليدوي ، أو بواسطة تطبيقات  جاهزة , أو باستخدام نظام Xposed و إضافاته, و الذّي يعتبر أفضل خيار للتعديل .
- هذه الأخيرة تعتبر من أهم المزايا التي يوفرها الروت ، القدرة على تثبيت ريكفري , كيرنل مُخصص , روم مطبوخ .

ما هي عيوب الروت ؟
لا توجد للروت عيوب فعلية ، لكن هنالك بعض المشاكل الناتجة من عملية الروت، التّي قد تحدث بسبب سوء التثبيت أو بسبب سوء الإستعمال ، و هي كما يلي :
- لا يوجد ضمان بعد الروت ، عندما تقوم بعملية الروت ، ستخسر ضمان جهازك ، و الحل الوحيد هو بإزالة الروت و تثبيت الروم الرسمية مرّة أُخرى .
-  خطأ في الإقلاع/النظام ، و عادة ما يحدث ذلك بسبب بعض الإعدادات الخاطئة المُختارة من قبل المُستخدم ، أو بسبب مشاكل في ملفات الروت (قد تكون غير مُستقرة ) .
- حالة  السرقة ، عند سرقة جهازك و توفره على صلاحيات الروت ، قد يحاول السارق  فتح جهازك بسهولة من خلال بعض الأوامر التّي تتطلب روت، و إن كان جهازك مُقفل بالكامل (تجد هنا شرح الطريقة)

كيف أقوم بعملية الروت ؟
يوجد العديد من طرق عمل الروت و تختلف من جهاز إلى آخر و من إصدار إلى آخر، و لكن معظم الأجهزة المبنية على نظام خام تتّبع طرق عامّة ، و في موقعنا قمنا بتوّضيح و مازالنا نشرح طرق الروت للكثير من الأجهزة ، يمكنك زيارة هذا الرابط به شرح عمل روت ROOT للاندرويد بضغطة زر بدون حاسوب

كيف أدير صلاحيات الروت ؟
بعد عملية الروت ، معظم الأوقات تكون ملفات الروت مُلحقة أو تابعة لتطبيقات لإدارة الصلاحيات، و المقصود بإدارة الصلاحيات هو إزالة صلاحيات روت لتطبيق أو إضافة و غيرها من الإعدادات المُتعلقة بالروت.
يوجد العديد من تطبيقات إدارة صلاحيات الروت، أفضلها و أكثرها شيوعاً تطبيق : SuperSu .


 في الأخير ، نتمنى أن يكون هذا المُصطلح المُتداول قد فُهم بالكامل ، لأي استفسار أو تساؤل تفضل في التعليقات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات