جديد الموقع

ما هو الريكفري ؟ و ما الفرق بين أنواعه CWM – TWRP – PhilZ Touch

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته ، يتميز الآندرويد بأنه نظام مفتوح المصدر قابل للتعديل, و يمكن لأي شخص مُتعلم للغة أن يبني نسخته الخاصة من هذا النظام الجميل, و من المميزات الأُخرى لهذا النظام هو ” الريكفري “, و في هذه المقالة نستعرض لكم ما هو الريكفري و ما هي أنواعه, و الفرق بينهم .
ما هو الريكفري
ما هو الريكفري ؟

هو وضع موجود في معظم الأجهزة العاملة بنظام Android , و هو عبارة عن لوحة تحكم للنظام المُثبت , حيث يقوم الريكفري بإظهار بعض الخيارات الأساسية البسيطة و التي يمكنك من خلالها إعادة ضبط الجهاز إلى إعدادات المصنع , أو تثبيت روم رسمية جديدة ( تكون الروم بصيغة ZIP ) , و التي تكون بالحقيقة على صيغة أوامر برمجية تظهر إليك على شكل خيارات بسيطة لا تحتاج لتعلم اللغة لتعلم كيفية استخدامها , و الفرق بين الريكفري الأساسي - الرسمي و الريكفري المعدّل - المطبوخ , هو أن الريكفري الأساسي - الرسمي يحتوي على القليل من الخيارات الأساسية دون إمكانية تثبيت الرومات المطبوخة أو التعديلات, بينما الريكفري المعدّل - المطبوخ يحتوي على الكثير من الخيارات التي تجعلك تشعر بأنك تمتلك الجهاز قلباً و قالباً .
تجدون على هذا الرابط  شرح طريقة تثبيت الركفري TWRP و الريكفري CWM

ماهي أنواع الريكفري و خصائصها ؟

1- الريكفري Clock Work Mod ، اختصاره (CWM) :
هذا أول ريكفري معدّل/مطبوخ ، قام بصنعه المطور الشهير  @Koushik Dutta ، وهو الشخص نفسه الذّي طوّر تطبيق ROM Manger المعروف, و يحتوي على الكثير من الخيارات و لكن معظم نسخه تأتي بشاشة غير لمسية , أي ستحتاج إلى الأزرار الأساسية للتحرك إلى الأعلى او الأسفل و الضغط على زر التشغيل / Power كزر موافقة .
ما هو الريكفري
يتميز هذا الريكفري بأنه يتوفر على مجموعة كبيرة من الخيارات، لكن معظمها تحتاج إلى الأزرار الأساسية (الغير لمسية) للتنقل إلى الأعلى أو إلى الأسفل و الضغط على زر التشغيل (Power) للموافقة.
الريكفري CWM يأتي كريكفري أساسي في الكثير من الرومات المعدّلة أو المطبوخة مثل CM أو AOSP أو AOKP و غيرها. على العموم، CWM هو الخيار الأول و الأمثل للمبتدئين في الريكفري .
مُراجعة بصرية لريكفري CWM
الخيارات الرئيسية :
+ إعادة تشغيل مُباشر – Reboot System Now .
+ تثبيت – Install Zip .
+ مسح البيانات – Wipe Data/Factory Reset .
+ النسخ الاحتياطي و الاستعادة – Backup & Restore .
+ في آخر المقالة – Mounts & Storage .
+ خيارات مُتقدّمة – Advanced .
الخيارات الفرعية ” المميزة ” :
+ لا توجد خيارات فرعية مميزة .

2- الريكفري Team Win Recovery Project ، اختصاره (TWRP) :
هذا يعتبر أول ريكفري معدلّ توفر على شاشة لمسية بمجموعة من الخيارات عديدة تمكنك من امتلاك جهازك قلباً و قالباً ، حيث أنك ستجد أزرار للتحكم منبثقة على شاشتك ، و يمكنك التنقل و الإختيار بينها بواسطة اللمس فقط ، و لكن للأسف هذا الريكفري للأسف لا يدعم مجموعة كبيرة من الأجهزة كالأول (CWM).
ما هو الريكفري
فلتعلم أن أفضل نوع هو ريكفري TWRP, حيث يتميز بواجهة جميلة و بسيطة، كما أنك لن تعاني من مشاكل التثبيت أو مشاكل المونتينغ (Mounting),كذلك يتوفر على خاصية File Manger و التي تعتبر الأهم و الأفضل من غيرها.
مُراجعة بصرية لريكفري TWRP
الخيارات الرئيسية : 
+ تثبيت – Install .
+ مسح – Wipe .
+ نسخ احتياطي – Backup .
+ استعادة نسخ احتياطي – Restore .
+ المعنى في آخر المقالة – Mount .
+ إعدادات – Settings .
+ مُتقدّم – Advanced .
+ خيارات إعادة التشغيل – Reboot .
الخيارات الفرعية ” المميزة ” :
+ تقسيم كرت الذاكرة .
+ مدير الملفات ( من الريكفري ) .
+ موجه الأوامر .
+ خيار ADBSideload .

3- الريكفري PhilZ Touch:
هو أول ريكفري معدّل - مطبوخ مبني على ريكفري آخر معدّل - مطبوخ مطوّر من @Phil3759 , حيث هذا الريكفري مبنيٌّ على CWM , و لكن يأتي بشاشة لمسية و خيارات عديدة لا تعد ولا تحصى , أي يمكنك اعتباره CWM Advanced , نسخة متقدمة للمطورين :) , و لكن للأسف المطوّر لم يستكمل العمل به و ذلك لانشغاله في أمور الحياة الواقعية , و لكنّه قام بدعم الكثير من الأجهزة .
ما هو الريكفري
هذه روابط التحميل الرسمية لكل واحد على حِدى : CWM TWRPPhilZ .

ملاحظة : قمت في هذا الشرح بذكر كلمة Mount كثيراً.
لمن لا يعرفها، فإنه عند إدخال سعة تخزينية خارجية سواء كانت بطاقة ذاكرة الخارجية  أو  فلاشة USB أو غيرها،  فإن  النظام يعمل على الوصول لهذه السعة، و  تسمى هذه العملية Mounting، كما يسمى مسار السعة التخزينية في النظام Mount Point ،  شكراً لمتابعتكم.

هنا أكون قد وصلت معكم إلى نهاية هذا الشرح، أستودعكم الله إلى أن ألقاكم في تدوينة جديدة، أي تساؤل أو ملاحظة يمكنكم طرحها في التعليقات.

ليست هناك تعليقات