جديد الموقع

أسرع متصفح في نظام لينكس , ميدوري Midori


 السلآم عليكم ,
طبعاً عندما يتعلق الأمر بالحديث عن أسرع وأفضل متصفحات الانترنت، ينحصر الإختيار بين كروم أو فايرفوكس ، لكنهما ورغم مزاياهما العديدة  يستهلكان ذاكرة الرام بنسبة كبيرة ، وتصير هذه المشكلة أكثر وضوحاً عند تدنِّي مواصفات حاسبك وكلما كانت ذاكرة الرام قليلة. لكن لينكس وبما أنه نظام مفتوح المصدر فهو يتوفر على توزيعات خفيفة خاصة بالحواسيب متدنية المواصفات، أشهرها توزيعة لوبنتو التابعة  للتوزيعة الشهيرة الأم أوبنتو المبنية على دبيان ، وهي تأتي بواجهة LXDE الخفيفة . 

ويوجد العديد من البرامج الخفيفة المعدة للعمل على الأجهزة ضعيفة المواصفات، وبما أننا في إطار الحديث عن متصفحات الانترنت، سوف نتطرق إلى أفضل متصفح استخدمته على لينكس رغم أنه ليس من المتصفحات الشهيرة وهو متصفح ميدوري Midori.
المزايا :
1. خفيف بحجم لا يتجاوز 3 ميغابايت
2. لا يستهلك ذاكرة الرام بقدر عالي فحتى مع فتح عدة تبويبات لا يتجاوز استهلاكه للرام 300 ميغابايت، وهذا أقل من استهلاك فايرفوكس بضعفين، ومن كروم ب3 أضعاف.
3. به كل مزايا المتصفحات الشهيرة الأساسية مثل فتح عدة تبويبات، وتاريخ التصفح ، وRSS، ويدعم محتوى الجافا سكربت والصور والـHTML5 والمفضلة وغيرها من المزايا الأساسية الأخرى.
4. يمكنك من عمل اختصار لأي موقع ويب على ديسكطوب أو سطح المكتب أو في قائمة البرامج لبلوغه  بشكل سريع .
5. في حالة الاغلاق المفاجئ للمتصفح يمكنك استعادة آخر جلسة مع كافة تبويباتها .
6. التبويبات تتوفر على خيارات اضافية خاصة على سبيل الذكر اظهار أو اخفاء زر الاغلاق على التبويبات.
7.انتحال الشخصية !! أجل فمتصفح ميدوري قادر على انتحال صفة أي متصفح انترنت، فيمكن جعله ينتحل  صفة فايرفوكس أو كروم أو آيباد أو انترنت اكسبلورر أو  سفاري أو آيفون، وهذه خاصية مفيدة للدخول إلى المواقع الخاصة بالموبايل مثلا، أو المواقع التي لا تعمل إلا باستخدام  انترنت اكسبلورر.

 

8. حفظ الخصوصية : يحافظ متصفح ميدوري على خصوصيتك حيث يمكنك جعله إن أردت ألاّ  يحتفظ بسجلات الكوكيز وتاريخ التصفح أو الاحتفاظ بها لمدة معينة مثل شهر مثلاً .
9. دعم الاضافات : يقوم متصفح ميدوري بدعم الاضافات ولكن عدد محدد منها فقط ، الأساسي منها ، كمنع الاعلانات، وتلوين التبويبات، واظهار الساعة على شريط الحالة وغيرها من الاضافات الهامة التي حتى مع تفعيلها جميعاً لن يلتهم المتصفح الكثير من الرام.

10. يمكنك هذا المتصفح من تفعيل أو الغاء تفعيل ظهور الصور وبعض الاضافات والجافا سكربت، والتغيير السريع لهوية المتصفح ، وهي الميزة التي سبق ذكرها في النقطة (7).

11. متوفر لنظام ويندوز.
12. متصفح  يدعم العديد من توزيعات لينكس أهمها دبيان ،أوبنتو، لينكس منت ، فيدورا ، أوبن سوزي وغيرها.
مشاكله و عيوبه :
1.  أحياناً يقوم المتصفح بالاغلاق المفاجئ.
2. تواجد مشكلة في خاصية مدير التنزيلات، حيث أن الصور  يتم تنزيلها  غالباً بسرعة لا سيما صغيرة الحجم منها، لكن الأمر ليس كذلك عند تنزيل الفيديو والملفات كبيرة الحجم.
خلاصة القول :
ميدوري  متصفح سريع وسهل الإستعمال ، مخصص بالدرجة الأولى للحواسيب الضعيفة و القديمة ، واذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون كثيراً بالاضافات، وتريد استخدامه فقط لأغراض التصفح ، فهذا هو بيت القصيد الذي تبحث عنه .

التثبيت :
1. يمكن تحميل النسخة المناسبة لجهازك بمعمارية 32 بت أو 64 بت من الرابط التالي (انقر هنا).
و تستطيع تثبيته على أوبنتو من التيرمينال بكتابة الأمر التالي:
sudo apt-add-repository ppa:midori/ppa && sudo apt-get update -qq && sudo apt-get install midori
تستطيع تثبيته على فيدورا من الطرفية اكتب الأمر التالي:
sudo yum install midori
شكراً لتتبعكم ولآ تنسوا مشاركة أصدقائكم ، إذا كانت لكم تجارب مع متصفحات أخرى غير معروفة شاركونا في التعليقات :)

ليست هناك تعليقات