القائمة الرئيسية

الصفحات

سؤال : هل فيروسات ويندوز قادرة على التأثير في نظام لينكس ؟

سؤال : هل فيروسات ويندوز قادرة على التأثير في نظام لينكس ؟ 

داخل وسط المهتمين بمختلف أنظمة التشغيل، نجد سؤالاً جدليا و كثيراً ما يطرح، ألا وهو : هل فيروسات ويندوز قادرة على التأثير في نظام لينكس ؟
سؤال هل يمكن أن يعمل لينكس كناقل للفيروسات, هل فيروسات ويندوز قادرة على التأثير في نظام لينكس, الانتقال من ويندوز الى لينكس, خرافات تتعلق بمجال الحماية والأمان, لماذا يُعتبر لينكس أكثر أمانا من أي نظام تشغيل آخر

1. ببساطة الإجابة هي ﻻ، لكن لماذا ؟

لينكس نظام تشغيل مفتوح المصدر أي أن الشيفرة المصدرية متاحة للجميع لكي يعدلوا ويطوروا عليها بغرض تصحيح أي أخطاء برمجية محتملة، فهو مختلف عن ويندوز التي لا تمنح هكذا صلآحيات، كما أن فيروسات وندوس مصممة لتعمل على بيئة الويندوز فقط.

2. إذن ما هي مميزات نظام لينكس ؟

لينكس هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر. عندما نقول “مفتوح المصدر” فهذا يعني أنّه يمكن لأي شخص أن يطّلع على الشفرة المصدرية الخاصّة بنظام التشغيل، فكما تعلمون، يقوم المبرمجون أولًا بكتابة الشفرة المصدرية باستخدام أحد لغات البرمجة ثم يقوم الحاسوب بتحويلها إلى صيغة تنفيذية (0 و1) لنتمكن نحن من تشغيلها على حواسيبنا. لكن افتراضيًا، لا نحصل نحن على تلك الشفرة المصدرية، بل فقط الصيغة التنفيذية من البرامج. وهو الحال مع ويندوز. أمّا في لينكس، فالشفرة المصدرية متوفرة تمامًا وبالمجان.
نظام لينكس نظام تشغيل آمن ويوفر لك الحماية مقارنة بالويندوز، بالإضافة الى أنه لايحتاج كفاءة عالية للتشغيل فمعالج بنتيوم 4 يكفي لتشغيله، أيضا ستلاحظ غياب مشاكل النظام مثل التشنج يبقى كما تبثه أول مرة.
من الخصائص المميزة للينكس هي نزع صلاحيات الروت من المستخدم بغرض حمايته، كما أنه نظام موثوق من طرف العديد من الشركات الضخمة، وهنا نتحدث عن جوجل و فيسبوك وياهو إلخ... بالإضافة الى أنه مجاني.
على العموم هذه ليست سوى نبذة بسيطة عن مميزاته، لذلك إن كنت مهتما أكثر، أجري بحوثك وستندهش كثيراً...

3. ماذا عن وجود فيروسات على نظام  لينكس؟ 

بطبيعة الحال توجد، لكن عددها محدود جداً يعد بالعشرات، وأقل من عشرة منها هي خطيرة بالفعل، بينما يصل تعداد فيروسات الويندوزإلى اﻵﻻف.
المهم أن تدرك أنه لا يوجد نظام بالعالم من دون فيروسات، ولكن اللينكس عدد مستخدميه قليل جدا بالمقارنة مع الوندوز و هؤلاء المستخدمين مقسمين الى توزيعات، لذا ليس من العملي ان تصمم الفيروسات من اجل استهداف هذا العدد القليل جدا، لذا تري الفيروسات موجه للوندوز، ليس لانه ضعيف و لكن لانه مستخدم اكثر بكثير جدا جدا من الانضمة الاخرى... أي أن الشعبية هي من يتحكم بالامر.

4. هل يمكن فتح فيروسات ويندوز باستخدام لينكس؟

أجل يمكننا فعل ذلك، ولن يتأثر جهازك العامل بلينكس ولن تسرق بياناتك، ﻷن هذه الفيروسات مصممة لتعمل على بيئة الويندوز فقط، فليس لها تأثير على لينكس.

5. هل بإمكان أي شخص التعديل على الشفرة البرمجية؟ 

نعم يمكن للجميع فعل ذلك وهذا ما يميزه كنظام شريطة ان تمتلك المهارات والمعرفة الكافية بلغات البرمجة، ولكن تعديل الشفرة لا يمر مرور الكرام، حيث لن يتم قبل اطلاع لينوس تورفالدز (مطور نواة لينكس) عليها، وذلك تفادياً لأن تكون الشفرة ملغومة أو تحتوي على أكواد خبيثة.

6. لماذا اكتشاف الثغرات وسدها في لينكس يعد أسرع منه في الويندوز؟

ﻷن لينكس نظام مفتوح المصدر وأي شخص يستطيع تعديل الشفرة البرمجية، إذن اكتشاف الثغرة يكون أسرع بفضل مئات المبرمجين المتطوعين الذين يطلعون و يعملون عليها، كما أن عددها محدود جداً، وكلما قل العدد سهل التعديل والتصحيح.

كلمات مفتاحية: هل يمكن أن يعمل لينكس كناقل للفيروسات, هل فيروسات ويندوز قادرة على التأثير في نظام لينكس, الانتقال من ويندوز الى لينكس, خرافات تتعلق بمجال الحماية والأمان, لماذا يُعتبر لينكس أكثر أمانا من أي نظام تشغيل آخر, مميزات نظام التشغيل Linux, الفرق بين نظام التشغيل Linux و Windows, إصدارات نظام التشغيل Linux, مميزات نظام التشغيل Unix, شرح نظام Linux, إصدارات نظام التشغيل Linux, نظام تشغيل, كيفية التعامل مع نظام Linux
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات